canberraAmbassador

كلمة سعادة السيد ناصر بن حمد مبارك آل خليفة سفير دولة قطر لدى أستراليا

لي عظيم الشرف أن أكون سفير دولة قطر لدى أستراليا، وأن أعمل على تعزيز العلاقات الراسخة بين بلدينا، حيث تبشّر العلاقات بمستقبل واعد بفضل مساعي بلدينا لتعزيز علاقاتهماً في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبفضل مساعي الدبلوماسية القطرية الرشيدة الرامية لتحسين علاقات دولة قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأداء دور رائد في الجهود والمساعي الدولية صوناً للسلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وباقي مناطق العالم.

ومن دواعي فخري وسروري أن توشّج علاقاتنا لم يقتصر على الصعيد الحكومي فحسب بل شمل الأصعدة الشعبية، فعلى سبيل المثال، يقدّر عدد الأستراليين المقيمين في قطر بنحو 5000 أسترالي، وتشهد روابط الطيران بين بلدينا نمواً ملحوظا حيث تسيّر شركة الخطوط الجوية القطرية رحلات منتظمة مباشرة إلى أربع مدن أسترالية رئيسية (ملبورن وبيرث وسيدني وأدلايد)، وحققت استثمارات شركة "حصاد أستراليا" انجازات جيّدة في مختلف أرجاء أستراليا.

تتطلع سفارتنا إلى العمل بدأب على بذل كل الجهود الرامية لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا، خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.


السفير

ناصر بن حمد مبارك آل خليفة

معلومات: سفير دولة قطر لدى أستراليا منذ 22-06-2016، وسفير غير مقيم لدى نيوزيلندا منذ 24-11-2016 وجمهورية فيجي من 06-06-2017.

تاريخ التعيين بالوزارة: 20-12-1977 م

المزيد من المعلومات:


المؤهلات العلمية

  • بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ويسترن ميتشيجان، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ماجستير علاقات دولية-  جامعة جون هوبكينز، الولايات المتحدة الأمريكية أغسطس 1982م.
  • ماجستير في القانون الدولي من جامعة سيتي يونفيرستي، لندن يناير 2006م.
  • دراسات عليا، الجامعة الأميركية للعلاقات الدولية، واشنطن العاصمة
  • دورات دراسات عليا، جامعة كولومبيا، نيو سكوول للبحوث الاجتماعية، مدينة نيويورك، جامعة ساسكس، مدرسة لندن للدراسات الاقتصادية.

الخبرة العملية

سعادة ناصر بن حمد آل خليفة هو احد كبار أعضاء السلك دبلوماسي بوزارة الخارجية في دولة قطر ويحمل خبرات واسعه في الشؤون الخارجية والدولية تمتد لأكثر من 40 عاماً. وقد بدأ السفير آل خليفة عمله في السلك الدبلوماسي في عام 1977 عندما التحق بسفارة دولة قطر في واشنطن، والى الوفد الدائم لدولة قطر في نيويورك وفي باريس.
وعمل السفير آل خليفة كسفير لدولة قطر إلى كوريا في عام 1992، وإيطاليا في الفترة من 19-01-1994 إلى 09-01-1996، وسفير غير مقيم لدى كلا من مالطا والبوسنة الهرسك، بعثة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة من 23-11-1996 إلى 07-11-1998، وسفير غير مقيم لدى كندا والأرجنتين وكولومبيا وكوبا.
كما عمل سفيرا لدولة قطر لدى المملكة المتحدة من 09-06-2000 إلى 15-08-2005، وسفير غير مقيم لدى إيرلندا، وهولندا والنرويج والسويد وأيسلندا، وكممثل دائم قطر إلى المنظمة البحرية الدولية. خلال الفترة من 17-08-2005 إلى 05-07-2007 عمل السفير آل خليفة سفيرا لدولة قطر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسفير مقيم لدى المكسيك.

  شارك سعادة ناصر بن حمد آل خليفة في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية التي تمثل دولة قطر، وترأس وفود قطر إلى مؤتمر منظمة حظر
 الأسلحة الكيميائية، ومؤتمر المفاوضات المتعددة الأطراف المنبثقة عن مؤتمر مدريد 1991م ، ومفاوضات مؤتمر منع الألغام المضادة للأفراد ، ومؤتمر أوتاوا.

  يحمل سعادة ناصر بن حمد مبارك آل خليفة بكلاريوس في العلوم السياسية من جامعة ويسترن ميتشيجان، الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير علاقات دولية من جامعة جون هوبكينز، الولايات المتحدة الأمريكية (1982)، وماجستير في القانون الدولي من جامعة سيتي يونفيرستي، لندن (2006). وقام بدراسات عليا في الجامعة الأميركية للعلاقات الدولية، واشنطن ودورات دراسات عليا في نيو سكول للبحوث الاجتماعية بجامعة كولومبيا، وجامعة ساسيكس، ومدرسة لندن للدراسات الاقتصادية.
والسفير آل خليفة زميل زائر، في كلا جامعة برنستون، وجامعة هارفارد، ومركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد-إنجلترا، وعضو في منتدى الفكر العربي.

 

الدرجة الحالية

درجة وزير اعتبارا من 28-05-2012 م.

المناصب الحالية

عُين في 18-05-2016 م سفيراً مقيماً لدى أستراليا وغير مقيم لدى نيوزلندا، وكيريباتي، وفيجي، وجزر سليمان، وتوفالو.

الحالة الاجتماعية

أعزب